dreft king نـــائـب المـديـر العـــام
وسام : عدد الرسائل : 284 نقاط : 29063 العمر : 29 العمل/الترفيه : طالب . : البلد : سوريا الهواية : عارضة الطاقة : تاريخ التسجيل : 02/03/2009
| موضوع: عمل بعض قطع السيارات 19/1/2010, 4:24 am | |
| مرحبـــــــــــــــــا حبايــــــــــــــــب
لمحبي وعشاق السيارات ومعرفة كل احتياجاتها واللي يخص عملها
جبتلكم فكرة بسيطة عن طريقة عمل بعض اجزاء السيارة واتمنى ان يفيدكم الموضوع :الثقالة
أهمية الثقالة اهمية الثقالة هي توزين الكرنك , فالكرنك عمود يدور بسرعه فائقه يحتاج الى توازن يمنعه من الارتجاج , واقرب مثال على ذلك هو كفر السيارة , فاول ما تركب الكفر عند البنشري يحطه على الة الترصيص ويحط اثقال من مادة الرصاص هنا وهناك ليش؟ لان الجنط عند مرحلة معينة يبدأ باختلال التوازن حقه ولذلك توضع هذهالترصيصة علشان ما تشعر ان فيها رجة .
واي شي يدور في الدنيا بسرعه لازم تحصل مسألة التوزين هذي فمثلا بالسيارة تحصل الترصيصه موجودة بعمود الكردان (عمود السرعة ) والهوبات والجنوط واهمها بالطبع عمود الكرنك
فبالتأكيد عمود الكرنك يختلف عن باقي القطع , فعادي تمشي والسيارة ماهي مرصصه كفراتها ، وعادي تمشي بعمود كردان مطعوج بس ما تقدر تمشي بمكينة كرنكها يرج , والسبب ان الكرنك متعلقه فيه عدة عوامل منها ان له قواعد ثابته ( سبايك الثابت ) وبارتجاجه يبدأ يضعفها بالاضافة الى الاذرعة اللي تكون متعلقه فيه واللتي تسير بنظام ثابت فاذا اختل التوازن تخلخلت العملية كلها . ولذلك ميزة ترصيص الكرنك ( البلنص) يأتي من الوكالة الصانعه لانها ما فيها مجال عشان تخلي زيد وعبيد يجتهدون فيها . فعند تركيب الثقالة او الحذاف يأتي لها مكان معين تثبتها فيه فما تقدر تركبها يمين او يسار . انواع الثقالات:عند تصنيع الكرنك يتم صناعته حسب متطالباته وتكاليفه تجاريا , فلذلك تتم صناعة الكرنكات على نظامين :1- ترصيص داخلي (INTERNALLY BALANCED ) 2-ترصيص خارجي (EXTERNALLY BALANCED )
الترصيص الداخلي تكلفته تكون اعلى غالبا ويتم ترصيص الكرنك من الداخل بازالة بعض الاجزاء واضافة اخرى بكثافة اعلى وتم تجربتها على الالات تجربة بدورات عالية للتأكد ويكون دور الثقالة الامامية والحذاف ترصيص وزني فقط وليس للارتجاج .
الترصيص الخارجي وهو توزين الكرنك عن طريق الثقالة من الامام او عن طريق الحذاف من الخلف سواء كان قير عادي او اوتماتيك .
ولذلك تأتي جميع انواع الثقالات بالعالم لاي سيارة بنظامين داخلي وخارجي وكذلك الحذاف .
اما المكاين التي اتت ترصيصتها داخلية فهي كثيرة مثلا الشفر 305 - 327-350 كلهم نفس الكرنك وياتي بترصيص داخلي . الفورد حسب ما اعرف 429-460 تأتي بترصيص داخلي الدووج 273-360 بعضها وغيرهااما الخارجي :الشفر - 400 واقف - 454-502 ودائما معروف ان ال 400 واقف تتميز بثقالتها الغريبة الشكل[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تحصل جزء منها مشطوف بحيث يخلي جزء اثقل من جزء .
الفورد - اغلب المكاين منها 351-289-302
وغيرهاماهو السبب اللي يخلي الشركات ما تصنع الكرنكات كلها ترصيص داخلي ؟لا اعرف ماهو السبب ولكن اللذي استنتجه من المسألة ان الترصيص الداخلي يكون تكاليفه اكثر من الخارجي , وغالب المكاين التي تعمل على ار بي ام منخفض اجد انها تأتي بترصيص خارجي اما التي تعمل على ار بي ام عالي تأتي بترصيص داخلي .ماهو الافضل ؟بالتأكيد الافضل هو الترصيص الداخلي والسبب ان الترصيص الخارجي مهما وصل من دقة الصنع يصل الى مرحلة معينة يبدأ بالاهتزاز بعكس الترصيص في الوسط ولذلك تجد ان كرنكات الافتر مارك في اغلب شركات الريس واللي تجي بستروكرات تجدها تأتي وجنبها ثقالة
اكثر السيارات اليوم تأتي بترصيصات داخلية وتشمل البكرة INTERNALLY BALANCED ترصيص داخلي . واكثرها اليوم تأتي البكرة التي يدور فيها السير هي نفسها الثقالة . مثل هذه حقت مكينة الفورد 4.6 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] طبعا في عالم التعديل تعتبر الثقالة لها دور كبير في اداء المحرك , السبب لانها متعلقة بشكل مباشر بمصدر الحركه الكرنك , ولذلك يفضل انك تركب ثقالة اصغر حجم ممكن وبوزن اخف
وفيه شركات كثيرة تنتج ثقالات نذكر اشهرها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] والي عندها براءة اختراع تضع داخل الثقالة مادة زئبقية تتوزع داخل الثقالة لكي تصبح اخف مع تعديلات كاملة للمحرك كان المحرك يصل الى ال 8000 ار بي ام بدون مشاكل
ايضا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]SIEMENS VDO تغير مجرى صناعة الفرامل للأبد قدمت شركة SIEMENS VDO العملاقه و المتخصصه في صناعة و ابتكار انظمة السيارات أختراعا جديدا سيغير بدون أدنى شك مجرى صناعة أنظمة الفرامل للأبد حيث سيتم الاستغناء عن أنظمة الفرامل التقليديه التي تعمل بالضغط الهيدروليكي للزيت !ما الجديد في هذا النظام ؟أطلقت SIEMENS VDO على خذا النظام اسم Electronic Wedge Brake (EWB) و هي تعني نظام الفرمله بالسلك أو بالوتد الالكتروني و هذه التسميه تصف تماما مبدأ عمل هذا النظام كيف يعمل هذا النظام ؟السياره التي ستستعمل هذا النظام ستكون مزوده بوحدة فرمه ذكيه Intelligent Wheel Module على كل اطار و هذه الو حده تتكون من :1) فحمات الفرامل 2) سلك متصل بنظام الفرمله و الدواسه 3) مولد قوه ميكانيكه بين محركين الكترونيين 4) نظام تحسس القوه و الحركه
- الحساس يقوم بقياس سرعة العجله و حركيتها بسرعة قياس تصل الى 100 مره في الثانيه و يقوم أيضا بقياس قوة الفرمله و وضعية السلك المختلفه بدقه عاليه جدا - عندما يقوم السائق بدعس دواسة الفرمله تحدث العمليات التاليه :1) يقوم نظام EWB بارسال اشاره الكترونيه الى وحدة الفرمله الداخليه 2)عندما يتم استلام الاشاره يقوم المحركين الالكترونيين بدفع قوه التحرك و الايقاف عن طريق عدة التفافات في أسلاك داخليه و هذا يؤدي الى تحرك السلك الى المكان المطلوب حسب القيم التي يسجلها الحساس 3) هذا بدوره يؤدي الى انغاط الفحمات على القرص ((الهوب)) 4) بناء على مبدأ التنشيط الذاتي Self-Energization يحدث تأثير الفرامل بسرعه عاليه فائقه جدا و في نفس الوقت يقوم النظام الذكي بمنع أي خطوره من انقطاع السلك أو توقفه عند الدعس على الدواسه بشده كيف سيغير هذا النظام مجرى صناعة نظم الفرمله الى الابد ؟هذا النظام الجديد EWB سيلغي الحاجه تماما الى جميع مكونات نظام الفرمله التقليدي الهيدروليكي مثل :
1) أنابيب زيت الفرامل 2) سلندرات الفرامل 3) Brake Booster و المعروف بالعاميه باسم الباكم ! 4) حتى نظام منع انغلاق الفرامل ABS سيتم الاستغناء عنه نهائيا - طبعا ازالة هذه المكونات له عدة ايجابيات من أبرزها :*تخفيف الوزن الكلي للسياره *ستصبح السياره و نظام الفرمله أكثر اعتماديه و ستصبح مشاكل الفرامل الهيدروليكي من الماضي *ستقل متطلبات نظام الفرمله المعروفه في النظام التقليدي مثل : الزيت و الباكم و السلندرات و الانابيت ... الخ * و أيضا من فوائده انه غير ضار بالبيئه ؟؟؟!!هل يوجد شئ مفيد آخر في هذا النظام الجديد ؟نعم يوجد
هذا النظام لن يكون استخدامه قاصر على السياره و هي في حالة تحرك بل سيتعدى هذه الوظيفه ليصبح : 1) آداة توقف ذاتي تلغي الحاجه الى نظام الفرمله اليدوي المعروف و الدارج حاليا 2) ميكانيكية الغاء الازداوج و هي شبيهه بعمل نظام ABS ستلغي مشكلة فقدان الاشاره التي تحصل عادة مع أنظمة ABS 3) في حالة التصادم تنزل دواسة الفرامل الى أقصى حد لها تلقائيا لتخفيف أي خطر محتمل على الارجل الخلاصه ** نظام جديد بالكامل يستخدم كهرباء السياره الاعتياديه 12 فولت ** سيغير مجرى صناعة السيارات و سيكون حقل واسع للأبحاث و التطوير ** سيقضي على نظام الفرمله الهيدروليكيه و مشاكله **سيشغل مساحه أقل في السياره من المساحه التي يشغلها النظام التقليدي و هذا من شأنه اعطاء المحرك مساحه أوسع **من ناحية أخرى ((اقتصاديه)) سيقلل هذا النظام وقت و كلفة التصنيع في خط الانتاج و عدد مكونات نظام الفرمله | |
|
prince الـمؤسس والمديـر العــام
وسام : عدد الرسائل : 997 نقاط : 29886 العمل/الترفيه : طالب . : الهواية : عارضة الطاقة : تاريخ التسجيل : 23/02/2009
| موضوع: رد: عمل بعض قطع السيارات 19/1/2010, 4:40 am | |
| اوووووووووووه لك شو هاد موضوع رووعة والله تسلم اديك يا وردة تحياتي الك من تقدم الى اخر | |
|
dreft king نـــائـب المـديـر العـــام
وسام : عدد الرسائل : 284 نقاط : 29063 العمر : 29 العمل/الترفيه : طالب . : البلد : سوريا الهواية : عارضة الطاقة : تاريخ التسجيل : 02/03/2009
| موضوع: رد: عمل بعض قطع السيارات 31/1/2010, 1:34 am | |
| | |
|
mohanad المــشرف العـــام للمـــنتــدى
وسام : عدد الرسائل : 323 نقاط : 27675 العمر : 29 العمل/الترفيه : networking . : البلد : سوريا الهواية : عارضة الطاقة : تاريخ التسجيل : 18/01/2010
| موضوع: رد: عمل بعض قطع السيارات 1/3/2010, 9:33 pm | |
| شكرا كتييير يا فراس عالموضوع الرائع وتقبل مروري
| |
|
dreft king نـــائـب المـديـر العـــام
وسام : عدد الرسائل : 284 نقاط : 29063 العمر : 29 العمل/الترفيه : طالب . : البلد : سوريا الهواية : عارضة الطاقة : تاريخ التسجيل : 02/03/2009
| موضوع: رد: عمل بعض قطع السيارات 1/12/2010, 8:09 pm | |
| ميرسي كتير لالكن عنجد شكرا على المرور المميز احلى شباب | |
|